الخميس، 13 فبراير 2014

ثلاث نقابات تقدم مذكرة مطلبية مشتركة الى رئيس الحكومة .



جريدة المساء - عدد : 2297 - الخميس 13 فبراير 2014.

الرباط - بقلم : محمد الرسمي.

قام وفد نقابي يمثل نقابات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل ، يوم أمس ، بتسليم مذكرة مطلبية مشتركة الى رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران ، وهي المذكرة التي تعتبر أولى ثمار التنسيق ، الذي أعلن عنه قبل أسابيع بين المركزيات النقابية الثلاث والذي ينتظر أن يتبعه تنسيق على مستوى الاضرابات والمسيرات المشتركة .

وأكد مصدر نقابي ل "المساء" أن مذكرة النقابات الثلاث كانت جاهزة منذ الأسبوع الماضي ، لكن النقابات فضلت التريث في تقديمها بسبب وجود رئيس الحكومة خارج أرض الوطن ، وفضلت عدم وضعها في مقر رئاسة الحكومة الا بعد عودته من الخارج، وهو ما كان محل اجماع من ممثلي النقابات الثلاث ، وتم تنفيذه يوم أمس .

وأشار المصدر النقابي الى أهم مطلب في المذكرة النقابية المشتركة ، يتمثل في مطالبة الحكومة بتنفيذ اتفاق 26 أبريل 2011 مع النقابات ، التي اتهمت الحكومة غير ما مرة بالتملص من تنفيذ التزاماتها الواردة فيه مؤكدا أن اتفاق 26 أبريل 2011 يشكل جوهر المذكرة المطلبية المشتركة للنقابات ، فضلا عن المطالبة بمأسسة الحوار الاجتماعي بين الطرفين ، وتنظيمه وفق جدول أعمال مسبق ومتفق عليه .

المذكرة طالبت أيضا الحكومة بحماية العمل النقابي ، الذي شهد " هجوما غير مسبوق " من طرف السلطة التنفيذية على عهد الحكومة الحالية ، ووقف الهجوم على الحريات النقابية من طرف رئيس الحكومة والاسراع باخراج قانون الاضراب والنقابات ، وفتح نقاش موسع بشأنه بدل الاستفراد بوضع توجهاته الكبرى ، من أجل مسايرة التطورات الديمقراطية التي يشهدها المغرب .

ولم تتردد المركزيات النقابية الثلاث في تحميل الحكومة مسؤولية تعثر مسلسل الحوار الاجتماعي ، بسبب ما أسمته " تعنت الحكومة " ورفضها الاستجابة لمطالب المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية ، وانتهاجها سياسة تعادي الحق النقابي ، من خلال التجائها الى الاقتطاع من أجور المضربين ، في مخالفة صريحة للدستور الذي ينص على الحق في الاضراب .

المصدر النقابي توقع أن يتم استئناف جولات الحوار الاجتماعي خلال الأيام المقبلة بين النقابات والحكومة ، بعد تصريح محمد الوفا ، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة ، مستبعدا أن يتم تحقيق أي انفراج قريب ، وأضاف أنه من غير المستبعد لجوء النقابات الى التصعيد في وجه الحكومة .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق