الاثنين، 28 سبتمبر 2015

رصد تاريخي لقاهر الأبطال (الحلقة-2)



كوووره
"أوراق اللهب تحرقها ريح الشيطان ..الموت طويل يتنامى في كل مكان" عبارة اطلقتها على شكل بيت شعر الفلسطينية فدوى طوقان وبها تختصر ثاني حالة إنسانية منطقية تعقب الولادة وهي الموت.

ما بين بداية الحياة ونهايتها عبارة عن أنفاس متنوعة ومختلفة تتعدد فيها المسببات وتوحدها في النهاية كلمة "الموت".

في الرياضة كما في غيرها من صنوف المهن والأعمال، لا سبيل للمواجهة ولا تأكيد إلا لكلمة "استسلام".


1- توفي سائق الراليات البريطاني روجر وليامسون في نفس مكان كوريدج في هولندا عندما انقلبت سيارته واشتعلت النيران فيها وهو بداخلها في سباقه الثاني فقط.

أما فرانسوا سيفير زميل جاكي ستيوارت في فريق تيريل فقد توفي في التجارب لآخر جولة في الموسم في حلبة واتكينز جلين بالولايات المتحدة. انسحب ستيوارت من السباق واعتزل عام 1973.

2- ظل عالم السباقات يحصد ارواح المتسابقين ففي العام 1974 توفي في حلبة واتكينز جلين النمساوي هيلموت كوينيج في سباقه الثاني فقط عندما تسببت مشكلة في جهاز التعليق في سيارته سورتيس في اصطدامه في الحاجز وانفصلت رأسه عن جسده.

3- إذا كان بيل مونسيمه قرر أن يفوز في سباق القوارب الشراعية فإنه فعلها، ليكون أقوى وأعظم متسابق في تاريخ هذه الرياضة. وبشكل عام فقد فاز مونسيمه بـ62 سباقا، كما حصل على بطولة كأس العالم ثلاث مرات، بين عامي 77 و 79 وحل وصيفا 5 مرات بهذه المنافسة.

وفي عام 1981 وتحديدا في سباق "اكوبوللو" بالمكسيك، وخلال بطولة العالم تقدم قاربه الجميع قبل أن يتفسخ ويخرج عن السيطرة ، الا سيطرة الموت.

4- بدأ الكندى جيل فيلنوف مسيرته الاحترافية في عالم السباقات العام 1977 وخاض 68 سباق خلال مسيرته فاز بـ 6 منها وحقق آخر فوز له بسباق الجائزة الكبرى الإسبانى العام 1981 ، لقى مصرعه في حادث تصادم أثناء اختبارات سباق الجائزة الكبرى البلجيكي زولدر يوم 8-5-1982.


ولحق الإيطالى ريكاردو باليتى بدجا بزميله فيلنوف بعدما شارك فى سباقات فورميلا 1 عام 1982 وتوفى بنفس العام فى حادث تصادم فى بداية المرحلة الثانية من سباق الجائزة الكبرى بكندا.

5- انتصر بطل العالم في الوزن الخفيف الأمريكي الأبيض "راي مانيبني " الملقب "بوم بوم" على الملاكم الكوري الجنوبي دوك كوكيم الذي حاول التحدي، فصمد 14 جولة تم قضى نحبه العام 1982 تحث تأثير تهتك أنسجة دماغه.

6- أبت سنة 1984 إلا أن تسجل استمرارية العنف بوفاة الملاكم التايلاندي في وزن الريشة المسمى وتيايا واتشارا إثر ضربة أصابته في دماغه في مباراة الأحد 13 مايو 1984 وعمره 21 عاما.

7- جيم فيكس هو الأميركي الذي كان وراء ثورة الركض، التي اجتاحت أميركا وبريطانيا العام 1970، وفيكس نفسه، تحول للركض، بعد أن تشافى من إصابة بقدمه، وبعدها انجذب لهذه الرياضة ونقل حماسته لها لسطور كتاب خصص فيه فصولا عن الرياضة التي يحبها وهي العاب القوى وقد طبع منه 995 ألف نسخة، وتمت ترجمته إلى 14 لغة.

فوكس كان قد خصص الموضوع الرئيسي في الفصل 21 من الكتاب، عن الأوقات التي يتعرض القلب فيها للتعب.

في الواقع هو لم يكن يتحدث عن نفسه. لكن في العام 1984 وعندما كان عمره 52 عاما قام كالعادة بتمرين ركض خفيف لم يكمله، لأن قلبه قد أصيب بجلطة!!.

8- خلال التصفيات التأهيلية لكأس العالم 86 بين اسكتلندا وويلز العام 85 مات المدرب جاك ستاين عن 62 عاما. وهو أسطورة كروية هائلة قادت منتخب اسكتلندا.

درب سيلتيك في بطولة الأندية الأوروبية العام 67، فاز باللقب الاسكتلندي 9 مرات، ونال 24 كأسا وميدالية في 11 عاما.



وكانت اسكتلندا تقاتل لاحتلال مكان خلف منتخب ويلز الذي كان عليه ملاقاة جزر المالديف، وقصة موت جاك بدأت عندما تأثر قلبه إثر مشادة كلامية مع مُصوِّر، نقل بعدها إلى المستشفى لكنه مات مساء نفس اليوم.

وبعد موته تأهلت اسكتلندا لكأس العالم، وحجزت لنفسها بطاقة في المكسيك.. وقد خلفه في تدريب الفريق اليكس فيرجسون مدرب مانشستر يونايتد.

9- الأمر الوحيد المريح لعائلة وأصدقاء اللاعب الدولي الإنجليزي "ويلف سلاك" أنه مات العام 1989 ومضرب الكريكيت في يده.

فابن الـ 34 عاما، المولود بغرب الهند مثل إنجلترا منذ أواسط الثمانينات، وهو أيضا عضو بفريق "ميدلسيكس" القوي، وموته غير الموقف.

كانت صدمة لم يندهش لها الكثيرون، لأنه كان يعاني من ضعف في السعة الرئوية ومن ضعف ضخ الدم للقلب ونصحه أطباؤه عدة مرات قبل موته بعدم لعب الكريكيت ثانية.. لكنه كان يعتبر هذه اللعبة "الحياة ذاتها".

10- شهدت مباراة الدور نصف النهائي لكأس إنكلترا لكرة القدم، بين ليفربول ونوتنغهام فوريست احداث عنف اثر تدافع الجمهور أدى لسقوط نحو 96 قتيلا وكان ذلك يوم 15-4-1989.

1- توفي العداء الوسي ايغور ليونتييف (26 عاما) خلال بطولة روسيا (الترياتلون) في نيجي نوفغورود غرب موسكو يوم 4/8/2014. وذكرت وكالة الأنباء الروسية أن ليونتييف فقد الوعي عندما كان يخوض سباق الجري، السباق الاخير في مسابقة الترياتلون التي تتضمن ايضا سباقا للسباحة وآخر للدراجات، ولم يستطع المسعفون انعاشه.

2- لقى البريطانى بافالان باثمانثان، لاعب فريق البيسبول لنادى هيرشام مانيباى إبريشاى البريطانى حتفه يوم 8-تموز- يوليو 2015 أثناء مباراة ودية. وتعرض البريطانى لكرة قوية بصدره أثناء المباراة أصابته بفشل في القلب وحاول المسعفون والأطباء إنقاذه ولكنه توفى عقب نقله إلى المستشفى نتيجة الاصابة.

3- لقي لاعب فريق السباحة بنادي الزمالك المصري محمد صلاح حتفه في اشتباكات قوات الأمن مع أعضاء جروب "وايت نايتس" المنتمى للنادي الأبيض، يوم 9-2-2015 على أبواب استاد الدفاع الجوى.

4- بعد 3 أيام من سقوطه مغشيا عليه في أرض الملعب أعلن متحدث باسم لوكيرن المنافس في دوري الدرجة الأولى البلجيكي لكرة القدم في 30 ابريل/نيسان 2015 وفاة المدافع غريغوري ميرتنز.

دخل غريغوري ميرتنز (24 عاما) اللاعب السابق لمنتخب بلجيكا تحت 21 عاما، في غيبوبة بسبب توقف في وظائف القلب بعد ربع ساعة من مباراة مع احتياطيي فريق جنك. وقال أطباء، بعد محاولات كبيرة وسريعة لإنقاذ ميرتنز، إن بقاء اللاعب على قيد الحياة يحتاج إلى "معجزة".

وأشار هيرمان فان دي بوته، المتحدث باسم لوكيرن، إلى أن حالة ميرتنز تدهورت وأن أسرة اللاعب اتفقت مع الأطباء على فصله عن أجهزة التنفس الصناعي.

5- سقط أحمد حاتم عبد اللطيف لاعب فريق الكرة الطائرة بالنادي الأهلي المصري تحت 13 سنة في أحد التدريبات وتم نقله إلى العناية المركزة، حتى توفى يوم 13 اذار- مارس 2015 بمستشفى المعادي العسكري.

6- توفي المدافع البلجيكي تيم نيكوت الذي يلعب في إحدى مسابقات الدوري الأقل شأنا في البلاد يوم 11-5-2015 عقب تعرضه لأزمة قلبية خلال مباراة ودية ليشكل ثاني حالة وفاة للاعب كرة قدم في بلجيكا خلال أسبوعين.

7- توفي مدافع فريق أتلتيكو بارانا الأرجنتيني كريستيان جوميز يوم 25-5-2015 بعد نصف ساعة من انطلاق مباراة امام بوكا أونيدوس بدوري الدرجة الثانية.

ونقل جوميز (27 عاما) الى المستشفى بعد سقوطه مغشيا عليه في الملعب بشكل مفاجيء، لكن لم يتمكن الأطباء من إسعافه ولفظ أنفاسه الأخيرة.

8- توفي المدافع النيجيري ديفيد فارامولا اونيا عن 30 عاما عقب سقوطه مغشيا عليه على أرض الملعب خلال مباراة ودية بين فريقه تي.تيم الماليزي لكرة القدم ومنافسه كيلانتان يوم 13-6-2015، وذكرت وسائل إعلام محلية ان قائد فريق تي.تيم سقط على الأرض بعد مرور ثلاث دقائق على بداية اللقاء الذي أقيم في كوتا بارو لينقل بعدها إلى المستشفى.

وقال محمد زين الرئيس التنفيذي لنادي تي.تيم إن اونيا لم يتلق العلاج الطبي اللازم بسرعة.

وأضاف في تصريحات لصحيفة نيو ستريتس تايمز الماليزية: "تعرض لنوبة قلبية إلا أن الأمر كان سيأخذ منحى آخر في حال وجود سائق سيارة الإسعاف في حالة يقظة."

وتابع: "كان السائق يجلس في المدرجات يتابع المباراة عندما سقط اونيا بشكل مفاجئ على الأرض ولم يحصل مدافعنا على الاوكسجين الكافي لعدة دقائق."



9- لقي الملاكم كومبولو مصرعه بعد تلقيه لكمة قوية في الجولة السادسة من منافسه كامبي في جنوب افريقيا يوم 16-9-2015.


رصد تاريخي لقاهر الأبطال (الحلقة-2)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق